خطوات مهمة لتعديل سلوك الأبناء
الكثير من تصرفات أطفالنا التي نبغضها ليست خطأ ولكننا نبغضها لسب خاص بنا نحن ؟!
مثال علي ذلك
موقف لا أظن أن أحداً منا لم يمر به
عندما تذهب إلي السوق مع عائلتك وإذ بولدك يذهب إلي قسم الألعاب ويبدأ بتفحصها لعبة لعبة وقد يضيع منك بسبب ذلك ...
كم هو مقدار اللوم والعتاب الذي سيناله الطفل !
بل قد يصل الآمر إلي العقاب
هل سلوك هذا الطفل خاطيء ؟
البعض قد يري أنه خاطيء ولكنه حقيقة ليس بخاطيء والسب
أن الطفل إن لم يفعل ذلك فهو في الغالب يحتاج إلي علاج
وذلك لأن الطفل الطبيعي هو من تكون لديه رغبة عارمة للاستكشاف وحب الألعاب ذات الألوان والأشكال الجذابة
إذن آمر مهم جداً أن تكون معاييرنا واضحة وصريحة في الحكم علي السلوك
كيف يتحقق ذلك
لنسأل أنفسنا عند كل سلوك نجده خطأ
ما الخطأ في هذا السلوك
ولماذا هو خطأ
بمعني لماذا قام ولدي بهذا السلوك
فلمعرفة الدافع دور كبير في الحكم علي السلوك وقدرتنا علي تغييره
مثال علي ذلك
لو سمعت الأم صوت كسر زجاج بالمطبخ وعندما ذهبت وجدت ابنتها واقفة بين قطع الزجاج
ماهو التصرف الذي تتوقعون أن تتصرفه تلك الأم مع ابنتها
بالتأكيد سوف توقع بها جزاء اياً كان نوعه
لكنها ستكتشف بعد ذلك أن ابنتها كانت تود مساعدتها في غسل الأواني ولكن الصحن وقع منها بلا قصد
وللحديث بقية ان شاء الله
بعد أن تأكدنا أن هذا السلوك خاطيء بالفعل يجب أن نعمل علي إيقافه
كيف يكون ذلك
هل نوقفه بالعصا!!!
للأسف سيجيب البعض بهذا الجواب
ولا يعلمون أن هذا الأسلوب قد يتسبب في أضرار نفسية وسلوكية كبري لدي أولادهم وسيجني الأباء ثمار ذلك ولو بعد حين
دعونا نناقش بعض الوسائل واابدائل السليمة في إيقاف السلوك الخاطيء
اولاً
هل كل خطإ يستحق العتاب
سؤال يجب علينا جميعاً أن نضعه في الحسبان دائماَ
الظلم أن يعاقب الولد علي كل خطإ يفعله
ينبغي أن نزن الخطأ وأن نعطيه حقه الطبيعي لنحكم عليه حكماً حكماً صحيحاً ثم نعطيه الجزاء الذي يستحقه
وكثيراً ما يكون الأمر لا يستحق سوي أن نصفح عنه وننبه عليه تنبيها عارضا فما هو الا هفوات ملازمة للطبيعة البشرية نقوم بها نحن الكبار حتي بعد ما أصبحنا أباءً
ثانياً
إذا كان الخطأ كبيراً وققع فيه الطفل لاول مرة
فيجب أن يري ردة فعل متوترة بحسب حجم الخطأ ليدرك أن الأمر ليس هيناً لكن دون اي عقاب
إنما مهمتنا الأولي الأن أن نطلب منه أن يتوقف عن هذا السلوك تماماً
ثم نتحدث معه ليدرك كم هذا السلوك سيء وخاطيء
فإذا تكرر هذا السلوك منه مرة أخري يجب علينا أن ننبه علي ذلك وتوجيه الملامه له وتذكيره بما دار بيننا من حديث عندما وقع في الخطأ اول مرة
ثم نحذره من توقع عقوبة مخالفته للتوجيه السابق إن تكرر منه ذلك مرة ثانية وليشعر بملاحظاتنا له
فإذا خالف ووقع في نفس الخطأ مرة ثالثة فعلينا تنفيذ العقاب الذي حزرناه من
وهذا أمر مهم إذ يجب أن يشعر الولد أننا ملتزمين بما نقول والا بدأ بالتراخي وإهمال كل تهديد أو تحذير نصدره له
لذا يجب علينا أن نقوم بما حذرنه منه في حالة استحقاقه وليكن تحزيراتنا قليلا وفي أمور تستحق التحذير
والعقوبات يجب أن تكون واقعية وليست خيالية
ثالثاً
العقوبات
ما هي العقوبات المناسبة
ممكن طلب منه ما افسده في الأماكن وأن أحتاج الأمر إلي مال فليكن التعويض من مصروفه الخاص
إذا كان السلوك عدوانياً يعزل في غرفة بمفرده مدة محدودة لا تزيد عن 20 دقيقة وذلك مع من تتراوح اعمارهم بين 4و13 سنه
التوبيخ الشديد بشرط أن يكون التبويخ متجه نحو السلوك وليس نحو شخصيته فهناك فرق بين انا اكرهك وانا اكره السلوك الذي فيك
حرمانه من بعض الأمتيازات التي نعطيه إياه
ملحوظة
علينا أن تتجنب العقاب وحالتنا النفسية سيئة أو في حالة غضب
علينا الحذر كل الحذر من أن يتحول العقاب إلي إهانة وهدر للكرامة
لإيقاف السلوك الخاطيء عند الابن نحتاج إلي تعزيز سلوك صحيح بديلا عنه والا كان احتمال عودته للمارسة السلوك الخاطيء اكبر بكثير
لذا علينا أن نقوم بتحديد السلوك الصحيح المقابل للسلوك الخاطيء ويجب أن يكون قادراً عليه ومما يساعد علي ذلك أن تكتشف الدافع وراء سلوكه الخاطيء
إن السلوك قد يكون خاطئا حقا ولكن في الغالب لن يكون الدافع خاطئاً
قد يستغرب البعض إن قلنا أن كثيراً من المراهقين المدخنين لديهم دوافع رائعة للتدخين !!
إن الشاب الذي يدخن ليشعر بشيء من الرجولة هو في الحقيقة يبحث عن أمر رائع ومطلوب ولكنه أخطأ في السلوك فإن علمنا ذلك سيصبح من السهل
إيقاف هذا السلوك
بإيجاد بديل عنه يحقق ذلك الدافع بعد اكتشافك للبديل الصحيح علمه إياه وهناك طرق جيدة لذلك منها
القدوة
القصص والحكايات
التلقين والتوجيه بوضوح
شرح عواقب هذا السلوك
استخدام اسلوب الحوار
اشعر ولدك أن حبك الكبير له هو ما دفعك لتعليمه هذا الشيء